أخلاقه ومنزلته
كان هذا السيّد الجليل على درجةٍ عاليةٍ من الأخلاق الكريمة والصفات الحميدة، ولا ريب في ذلك فهو من بيتٍ كان موضعَ الرسالة ومختلَفَ الملائكة، ومن سلالةٍ أذهَب الله عنهم الرجسَ وطهّرهم تطهيراً
.
وكان السيّد محمّد رضوان الله عليه من علمه وحلمه وحكمته، على درجةٍ شاع معها بين أصحاب أبيه ظنُّهم أنّه الإمام مِن بعد أبيه الهادي سلام الله عليه.. حتّى وصفه علاّن الكلابي بقوله: صَحِبتُ أبا جعفر محمّدَ بن عليّ وهو حديث السنّ، فما رأيتُ أوقرَ ولا أزكى ولا أجَلَّ منه
.
وقد لازم السيّد محمّد أخاه الإمامَ الحسن العسكريّ عليه السّلام في سامرّاء، وكان يروقه تلاوةُ القرآن الكريم، وعُرِف بين الناس أنّه من الزهّاد العبّاد، وقد اعترف بإمامة أخيه الحسن العسكريّ سلام الله عليه، حتّى إذا تُوفي السيّد محمّد حزن عليه الإمام العسكري عليه السّلام حزناً شديداً، وجاءه والدُه الإمام الهادي عليه السّلام مِن سامراء إلى « بَلَد » وحضر مراسم تشييعه ودفنه
.
.............................
وقائع عاصرها
عاصر السيّد محمّد بن الإمام الهادي عليه السّلام أربعةً من حكّام بني العباس، هم: المتوكّل، والمنتصر، والمستعين، والمعتز..
أمّا أهمّ الوقائع التي عايشها فهي
:
1 ـ هدمُ المتوكّل لقبر الإمام الحسين عليه السّلام مرّات عديدة، منها سنة 236 هجريّة.
2 ـ استمرار فتنة خَلْق القرآن، وجواب أبيه الإمام الهادي عليه السّلام بأنّ الجدال في القرآن بدعة، وليس الخالق إلاّ الله، وما سواه مخلوق.
3 ـ ردّ أبيه الإمام الهادي عليه السّلام على الغُلاة والمنحرفين والجبريّة مثل عليّ بن حَسَكة، والقاسم بن يقطين، وموسى السوّاق.
4 ـ وفاة شاعر الإمام الرضا عليه السّلام إبراهيم بن العبّاس الصولي سنة 243 هجريّة.
5 ـ قتل المتوكّل للّغويّ الأديب الموالي لأهل البيت عليهم السّلام ابن السِّكِّيت سنة 244 هجريّة.
6 ـ وفاة الشاعر المجاهد الموالي لآل بيت محمّد صلوات الله عليهم دِعبِل الخزاعي سنة 246 هجريّة.
7 ـ ثورة العامة في سامرّاء وبغداد، وفتح السجون سنة 249 هجريّة.
8 ـ شهادة عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد بن عيسى بن زيد الشهيد سنة 250 هجريّة.
9 ـ بيعة أهالي طَبرستان للحسن بن زيد بن محمّد الحسنيّ في حكم المستعين العباسيّ سنة 250 هجريّة.
10 ـ قيام الأتراك والمغاربة بنهب القرى والضياع سنة 251 هجريّة ما بين عُكْبُرا وأوانا، وكانوا خمسة آلاف، فهدّموا المنازل وسلبوا الناس في الطريق.
...........................
كان هذا السيّد الجليل على درجةٍ عاليةٍ من الأخلاق الكريمة والصفات الحميدة، ولا ريب في ذلك فهو من بيتٍ كان موضعَ الرسالة ومختلَفَ الملائكة، ومن سلالةٍ أذهَب الله عنهم الرجسَ وطهّرهم تطهيراً
.
وكان السيّد محمّد رضوان الله عليه من علمه وحلمه وحكمته، على درجةٍ شاع معها بين أصحاب أبيه ظنُّهم أنّه الإمام مِن بعد أبيه الهادي سلام الله عليه.. حتّى وصفه علاّن الكلابي بقوله: صَحِبتُ أبا جعفر محمّدَ بن عليّ وهو حديث السنّ، فما رأيتُ أوقرَ ولا أزكى ولا أجَلَّ منه
.
وقد لازم السيّد محمّد أخاه الإمامَ الحسن العسكريّ عليه السّلام في سامرّاء، وكان يروقه تلاوةُ القرآن الكريم، وعُرِف بين الناس أنّه من الزهّاد العبّاد، وقد اعترف بإمامة أخيه الحسن العسكريّ سلام الله عليه، حتّى إذا تُوفي السيّد محمّد حزن عليه الإمام العسكري عليه السّلام حزناً شديداً، وجاءه والدُه الإمام الهادي عليه السّلام مِن سامراء إلى « بَلَد » وحضر مراسم تشييعه ودفنه
.
.............................
وقائع عاصرها
عاصر السيّد محمّد بن الإمام الهادي عليه السّلام أربعةً من حكّام بني العباس، هم: المتوكّل، والمنتصر، والمستعين، والمعتز..
أمّا أهمّ الوقائع التي عايشها فهي
:
1 ـ هدمُ المتوكّل لقبر الإمام الحسين عليه السّلام مرّات عديدة، منها سنة 236 هجريّة.
2 ـ استمرار فتنة خَلْق القرآن، وجواب أبيه الإمام الهادي عليه السّلام بأنّ الجدال في القرآن بدعة، وليس الخالق إلاّ الله، وما سواه مخلوق.
3 ـ ردّ أبيه الإمام الهادي عليه السّلام على الغُلاة والمنحرفين والجبريّة مثل عليّ بن حَسَكة، والقاسم بن يقطين، وموسى السوّاق.
4 ـ وفاة شاعر الإمام الرضا عليه السّلام إبراهيم بن العبّاس الصولي سنة 243 هجريّة.
5 ـ قتل المتوكّل للّغويّ الأديب الموالي لأهل البيت عليهم السّلام ابن السِّكِّيت سنة 244 هجريّة.
6 ـ وفاة الشاعر المجاهد الموالي لآل بيت محمّد صلوات الله عليهم دِعبِل الخزاعي سنة 246 هجريّة.
7 ـ ثورة العامة في سامرّاء وبغداد، وفتح السجون سنة 249 هجريّة.
8 ـ شهادة عمر بن يحيى بن الحسين بن أحمد بن عيسى بن زيد الشهيد سنة 250 هجريّة.
9 ـ بيعة أهالي طَبرستان للحسن بن زيد بن محمّد الحسنيّ في حكم المستعين العباسيّ سنة 250 هجريّة.
10 ـ قيام الأتراك والمغاربة بنهب القرى والضياع سنة 251 هجريّة ما بين عُكْبُرا وأوانا، وكانوا خمسة آلاف، فهدّموا المنازل وسلبوا الناس في الطريق.
...........................